كيف يتم اختيار اللوحة الأم المناسبة لك ؟

9:50 م | | | 0 تعليقات


تعتبر اللوحة الام من اهم مكونات الحاسب الالي  وهي التي تضع عليها باقي قطع الحاسب الالي الاخري كالرامات والمعالج وكارت الشاشة . لذلك هنالك معايير لابد من اتباعها حتى يتم اختيار اللوحة الأم المناسبة لك : 
1/   ان تكون متوافقة مع معالجك أي أن مقبس المعالج يجب ان يكون بنفس مقبس اللوحة  مثال : 
   اذا كان المقبس الخاص بمعالجك هو 1155 فيجب عليك  شراء لوحة ام بنفس السوكت 1155 والا لن يركب المعالج باي حال من الاحوال. 
    لكن لكي تجعل للوحتك الام فائدة في المستقبل فحاول اختيارها مزودة باحدث مقبس Socket متوفر لان ذلك يتيح لك ترقية المعالج الى معالج احدث منه عند الرغبة مع امكانية الاحتفاظ باللوحة الام وللمعلومية فان انتل تصنع مقابس المعالجات بنفسها. لذلك فنادرا ما تجد من يتفوق على انتل في صناعة المقابس مع وجود عدد من الشركات تصنعها ايضا مثل Nvidia و MSI
اما AMD فتكتفي بتصنيع المعالجات وتدعم الشركات المصنعة للمقابس مع احتدام المنافسة بين شركتي Via و Nvidia من حيث القوة والجودة . 

2/  العامل الرئيسي في تحديد فئة اللوحة الأم   تنقسم الى قسمين, رقاقة انتل لمعالجات انتل, أو رقاقة اي ام دي لمعالجات اي ام دي, بعد أن تحدد مالذي ترغب به من الشركتين, يتبقى عليك اختيار رقاقة من عدة خيارات لكل شركة, الرقاقة التي تختارها هي التي تحديد مميزات اللوحة الأم و القيم التي يمكن دعمها سواء من ناحية قوة المعالج أو حجم الرام أو قوة كرت الشاشة أو عدد الأقراص الصلبة ... إلخ اذا كنت من هواة كسر السرعة فيجب عليك شراء لوحة ام بشرائح P67 او z68 واذا لم تكن من هواة كسر السرعة فاشتري لوحة بشرحة H61   .
  بالنسبة لرقاقات انتل فهناك عدد كبير منها ويصعب حصرها وترتيبها, للقائمة الكاملة يمكنك زيارة موقع انتل 
من      هنا   
 
3/    العامل الثالث : الرامات : 
لابد من  التأكد من الشقوق فهناك لوحات من شقين ولوحات من أربعة ....الخ . والتأكد من انها هل تدعم ال ddr1أو ال ddr2 أو ddr3  .  ايضاً الحجم الاقصى الذي يمكن أن تدعمه هل 2 قيقا أو 4 قيقا أو 8 قيقا ....
السرعة التي يمكن أن يستوعبها :  677 , 800 , 1066 , 1200  
اذا كان المعالج داعماً لخاصية ال Dual channel  تأكد من اللوحة تدعم هذه الخاصية 
لذلك لابد من الموافقة مابين الرامات واللوحة الأم  . مثال :  لايمكن أن تشتري كروت ذاكرة سريعة على لوحة ام بطيئة لانها ستعتمد السرعة الابطأ في النقل . 

4/ اذا كنت من هواة الالعاب المتقدمة فتأكد من دعم اللوحة الام للتقنية الجديدة PCI Express 16X بحزمة نقل بيانات تصل الى 8Gb/s  اما اذا لم تهوى اللالعاب فيكفي منفذ AGP 8X الحالي بسرعة نقل بيانات تصل الى 2Gb/s فهو اكثر من كافي  

5/فتحات ال   PCI   هي المواضع التي يتم تركيب الكروت الاضافية بها كالمودم وكرت الشبكة وكرت الصوت وغير ذلك
تأكد من ان لوحتك الام تحوي عددا اكثر مما تحتاجه حاليا 6 او 5 فتحات فان لم يكن فلا تقل عن 3 فتحات . 

6/ مقابس ساتا "SATA" هذه المقابس التي تشبك بها قرصك الصلب, وجود أربع مقابس يعني أنه بامكانك تركيب أربعة أقراص صلبة بلوحة الأم . 
7/ مقبس الفلوبي "FDD" : هذا المقبس لتشبيك محرك أقراص الفلوبي القديم "الأقراص الممغنطة" يوجد تقريباً في أغلب لوحات الأم . 
افضل الشركات المنتجة للوحات الام ( بدون ترتيب ) 
  • MSI
  • Gigabyte
  • ASUS
  • ASRock


هل أعجبك الموضوع ؟

مواضيع مشابهة :

ضع تعليقا

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2014 .